مٌنْتًدًى آلجًزًآئٍريًآتْ

مٌنْتًدًى آلجًزًآئٍريًآتْ

مًـــآزًآلْ وًآقْفٍيْـــــــــنْ ♥
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولآلتًبًآدلْ آلآعْلآنٍ

شاطر | 
 

 أشهر الامراض التي تمر على الانسان الأسباب والوقاية والعلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحآنة الوفآء
♥ مِشرَفـة الجًزًآئٍرٍيًآتْ ♥
♥ مِشرَفـة  الجًزًآئٍرٍيًآتْ ♥


♥|عًدد مشآاركتي : 127
♥|تاآرًيخ الميلآد : 19/02/1996
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ : 18/07/2012
♥|العَمٍر : 20
♥|المزاآجـِـِ : متقلب

مُساهمةموضوع: أشهر الامراض التي تمر على الانسان الأسباب والوقاية والعلاج   الجمعة أغسطس 24, 2012 5:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع طويل لكن مفيد


من منا لم يصاب بالمرض من قبل ..او ..بالاحرى من منا قد اصيب بمرض معين ولكن لم يعرف كيف يتعامل معه بالشكل الصحيح والسليم ....وقد يكون تعامل معه بطرق خاطئه..او بطرق شائعه عن الناس يعتقدون انها صحيحه وسلميه ولكنها في الحقيقة تعمل على مضاعفه الامر وإزياد الحاله سواء .....
وهنا سوف اعرض لكم بعض من اكثر واشهر الامراض التي تمر على الانسان والتي اصبحت عــاده سنويه عن البعض منا ولكن لن اخوض ابدا في فسيولوجيه الحاله اما سوف اكتفي بذكر افضل وانسب الطرق التي يمكن من خــلالها مواجهة هذه الحاله والحد من مضاعفاتها ...
وقد يكون بعض الطرق التي سوف اذكرها معروفه عن اغلب الناس ...ولكن هل يستخدمونها بالفعل ...ام هل يطبقونها بالطريقه الصحيحه ام لا ....
لذلك اتمنى ان تقراء هذا الموضوع جيدا ..لكي تصحح معلوماتك الخاطئه وتثبت معلومات الصحيحه ...



وسوف نتكلم عن >>>>>



*حب الشباب ACNE
* الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي INSOMNIA
*الإنفلونزا F L U
*التسمم الغذائي Food Poisoning
*الحروق BURNS
*الإسهال DIARRHEA
*الربو الشعبي ASTHMA
*الجروح والخدوش CUTS AND SCRAPES
*انتفاخ البطن او غازات البطن FLATULENCE
*أوجاع الظهر BACKACHE
*الرضوض BRUISES
*رائحة الفم الكريهة BAD BREATH
*ضغط الدم المرتفع BLOOD PRESSURE
*عادة التكريع BELCHING
*عض الحيوانات ولدغ الحشراتBITES
*قرض الإسنان بعضها البعض BRUXISM
*إلتهاب الحنجرةLARYNGITIS
* نزيف الأنف (الرعاف) NOSEBLEED
* معلومات غريبه.. ..بعنوان هل تعلم ...


حب الشباب ACNE

لعلك تقف أمام المرآة في الحمام وتلقي نظرة على وجهك حتى تجد تلك الحبوب الوردية اللون أو حتى الرؤوس السوداء أو الصفراء منتشرة على وجنتيك وأنفك أو تحت شفتيك وتقول لنفسك إن هذا لمنظر مروع وغير مقبول فماذا يجرى هناك .
والإجابة .. إنك تعاني من حب الشباب :
فتلك أعراض مميزة لكثير من الشباب في سن المراهقة ولكنها قد تكون موجودة أيضاً في بعض الكبار السن خصوصاً النساء .
وسبب حدوث تلك الحالة المرضية يرجع إلى انسداد فتحات الجلد في تلك المناطق المصابة وينتج عن هذا الانسداد التهاب حاد بالجلد .. فترى ما سبب هذا الإغلاق في فتحات الجلد .
وبالطبع فإن الشوكولاته ليست هي السبب في ذلك ولا حتى قذارة جلد الوجه تكون سبباً ولا حتى الإضطراب الجنسي هو السبب .
فترى ما هو السبب .. بالطبع فإن للوراثة دوراً كبيراً في ذلك وإن حب الشباب يكاد يكون مرض عائلي موروث .
وتلك الفتحات التي في الوجه غالباً ما يكون فيها عيوب خلقية تؤدي فيما بعد إلى انسدادها فلو أن كلا الوالدين قد أصيبا في الماضي بحب الشباب فإن ثلاثة من أربعة من الأخوة البنين أو البنات سوف يصابون بذلك المرض أيضاً في مرحلة سنية لاحقة .
ولكن إذا رأيت أن أخا وأختا لك .. خاليان من حب الشباب بينما وجهك أنت عبارة عن معركة حربية لحب الشباب .

فتذكر بأن هناك عوامل أخرى قد ساعدت على حدوث ذلك نذكر منها :
التغيرات الجوية واختلاف المواسم على العام و الطقس المحيط من حولك
لذلك فإن استعمال موانع الحمل وأدوات التجميل كلها عوامل تساعد على تردى الوضع لتلك البثور حول الوجه .
كما أن استهلاك نسبة عالية من اليود و الموجود أصلاً في ملح الطعام وذلك في صورة أكل الهامبرجر و البطاطس المحمرة وغيره من مواد الطعام المختلفة المليئة بالملح وكذلك الإكثار من أكل المأكولات البحرية تدخل إلى الدم ومنها إلى الغدد الزيتية بالجسم و الوجه ويؤدى ذلك إلى تهيج تلك الغدد وإفراز مواد تساعد على غلق تلك الفتحات مما يساعد على تفاقم الوضع الصحي لتلك البثور و التي تعرف بحب الشباب .
وإليك بعض النصائح التي تساعد في الحد من حدوث البثور:

-لابد من تغيير أو عدم إستعمال أدوات التجميل:
ففي السيدات الكبار السن تكون أدوات التجميل هى العامل الأساسي وراء تفجير تلك المشكلة الصحية و السبب يرجع إلى القاعدة الزيتية لأدوات التجميل التي تتكون منها الأصباغ ومواد التلوين الأخرى لتلك المستحضرات مثل أحمر الشفاه وكريم التنظيف أو الأساس أو كريم الترطيب في المساء نظراً لما تحتويه من زيت يثير بشرة الوجه ويكون هو السبب في حدوث المشكلة . وهذا الزيت غالباً ما يكون من روافد الأحماض الزيتية القوية في حموضتها عن أحماض البشرة الطبيعية لذا يلزم استعمال مستحضرات تجميل إذا لزم الأمر من مواد أخرى غير زيتية .

-يجب قراءة النشرة الخاصة المرفقة بمحتويات مواد التجميل :
وعندئذ يجب الابتعاد عن المواد تحتوى على
Myristelanolin's AND D,Isopropylلأنها أقوى كثيراً من احتياجات البشرة الحساسة وإذا كان لابد من استعمال مستحضرات التجميل المأمونة فإنه يجب غسل الوجه بعناية كل ليلة في المساء ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم بإستعمال صابون متعادل وشطف بقايا ذلك الصابون بالماء النظيف كلية عن الوجه كما يجب الاتجاه نحو المواد الطبيعية في تعاملك مع المواد التجميل .

-مراقبة حبوب منع الحمل وذلك لأنها قد تكون السبب وراء الإصابة بحب الشباب :
فإذا كان الأمر كذلك فيجب مناقشة ذلك مع الطبيب المختص لتغيير نوع تلك الحبوب أو لوصف وسيلة أخرى لمنع الحمل .

-أترك حبوب الشباب في حالها
وأنه لا يجب الضغط على تلك الحبوب بدعوى إخراج ما فيها من محتويات لأنه بذلك فإنك توسع من دائرة الالتهاب في الوجه وقد يؤدى ذلك إلى عدوى ميكروبيه قد تؤذى مزيد من جلد الوجه وذلك بتكوين الدمامل الصغيرة و التى تكون لها رؤوس بيضاء اللون وأما البثور ذات الرؤوس السوداء فتلك يمكن الضغط عليها لإخراج محتوياتها خارجاً كما أن ذلك قد يساعد في سرعة شفائها وعموماً فإن تلك البثور قد تمكث مدة أربعة أسابيع ثم تختفي بعد ذلك من تلقاء نفسها حتى بدون علاج .

-لا تعرض وجهك لأشعة الشمس :
لأن معظم أدوية حب الشباب تساعد في حدوث تفاعلات غير محببة عند تعرضها لأشعة الشمس لذا لا يلزم التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة تحت الحمراء أو حتى استعمال مركبات حاجبات الشمس مثل : Sunscreen مكا أنه يجب غسل الجلد تحت الماء الجارى في كل مرة يوضع فيها العلاج بتلك الأدوية المشار إليها من قبل لأن الوجه النظيف هو وجه سعيد .
ويجب ان يستعمل علاج واحد فقط ولا يستحب الجمع بين أكثر من دواء لأن معظم تلك الأدوية شبيهة في تركيبها من بعضها البعض وأهم عناصرها هو إحتوائها على أحد روافد فيتامين ( أ ) . كما يجب فرد الأدوية المعالجة لحب الشباب على الجلد المصاب لمساحات تصل إلى أثنين سنتيمترات حول المكان المصاب حتى يحد ذلك من انتشار العدوى للأماكن السليمة من الوجه

الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي insomnia

لابد ان بعضنا قد عاني من تلك التجربة المريرة بعد يوم شاق في العمل ومزيد من الارهاق والتعب وبعد ان يعود الى البيت متصورا انه سوف يرقد في سباب عميق فاذا به يظل يتقلب في فراشة يمينا ويسارا حتى يشرق الفجر وانه لم يصادف النوم عينه واصبح عليه النهار وهو لازال مؤرقا .
فالعقل يسير بسرعة كبيرة متنقلا بين أمور شتى لكن المنبه بجوار الفراش يصدر أصواته المعتادة وتمر الدقائق وكانها ساعات طوال وانت تتمنى ان تفعل أي شيء يجعلك تنام في سلام ومثلك ملايين من الناس غيرك يودون ذلك الأمل في النوم .
وعدم القدرة على النوم هو عرض لامور ومشاكل نفسية عدة تحيط ببعض الناس وتجعلهم غير قادرين على النوم الذي يريح العقل و الجسد ويجعل هؤلاء يقطعون مشوار النوم ويستيقظون مؤرقين في وسط الليل ويجافيهم النوم مطلقا حتى تصبح النهار وتعود الحلقة المفرغة لكى تدور وتدور من جديد .
وفي وقت معين يجد الطبيب نفسه مضطرا لان يكتب وصفة طبية مكونه من نوع او اكثر من الحبوب لهؤلاء المؤرقين كى تساعدهم على النوم ، رحمة بهم وشفقة لحل تلك المشكلة القاسية على من يعانيها ولقد اتسعت معرفة الاطباء والباحثين في هذا الشأن فأوضحت الدراسات العديدة في أماكن مختلفة بالعالم بأن هناك بديهيات يمكن لكل فرد مؤرق أن يعلمها وتلك سوف تساعدة كثيراً في حل مشكلة الأرق الذي يعانية .
فاذا عرفنا أن النوم هو ظاهرة فسيولوجية طبيعية لكنه أيضا سلوك وتعلم مكتسب .

فان التغلب على مشكلة الأرق يسهل عند اتباع النصائح التالية والتي سوف تساعد في التغلب على تلك المشكلة .

*ضع جدولاً صارما للنوم 7 ايام في الاسبوع فاذا علمت اننا يجب أن ننام مرة كل 24 ساعة فيجب أن تكون تلك المرة في موعد محدد كل نوم في نفس الموعد بقدر الامكان .
والمقصود هو أن تحصل على نوم كاف حتى تستطيع انجاز المهام الموكلة إليه في اليوم التالي دون شعور بالتعب أو الارهاق من جراء ك على أن تنام وتستيقظ في مواعيد محددة وذلك بتعويد الجسم على ضبط الساعة البيولوجية الخاصة بك والتي تنظم لك كثيراً من الامور الفسيولوجية والحيوية بداخل الجسم .
فاذا قدر لك ان تقوم في منتصف الليل قلقا وانك لم تستطيع العودة الى النوم في خلال 15 دقيقة .. فلا تقوم بل اجلس في الفراش واستمع الى بعض الموسيقي او البرامج المحببه اليك حتى يغلبك النعاس ونم .
لكن يجب ان تستيقظ في الساعة المحددة لك لليقظة في الصباح ولا يجب ان تنام لكي تعوض ما فاتك من النوم في جوف الليل وهذا ينطبق على نهاية الاسبوع ايضا أي يوم الراحة من العمل فيجب اليقظة في نفس الموعد.
* لا تضيع الوقت في الفراش ... فكلما كبرنا في السن فنحن في حاجه إلى وقت اقل للنوم فالأطفال الرضع قد ينامون حتى 18 ساعه في اليوم وحين يكون العمر 10 سنوات فإن الصبي في حاجه إلى النوم مده 10 ساعات وفي سن البلوغ فإن 7 ساعات من النوم المريح تكفي إحتياجات الجسد للقيام بمهامه بكفاءة في اليوم التالي.
* ويجب أن تتوجه إلى النوم حين تشعر بالنعاس فإذا توجهت للفراش ولم يصادفك النوم في خلال 15 دقيقه فيجب مغادرة الفراش وحاول أ، تجد ما يشغلك مثل : القراء او مشاهده التلفاز او تصفح منتدى مكسات ..<<<ههههه ....دعايه .
* ولكن لا تستخدم ألعاب التلفزيون( مثل البلاي ستيشن ) لانها تحتوي على برامج مثيرة والتي قد توقظ ذهنك من جديد ولا يجب ايضا ان تبذل مجهودا في واجبات المنزل من نظافه او غسيل الملابس وغيره.....
وحينما يغلبك النعاس ارجع إلى فراشك وحافظ على ان تستيقظ في نفس موعدك صباح اليوم التالي .
-وفر جواً هادئاً قبل التوجه للفراش اترك ما صار عليك من احداث اليوم طوال اليوم جانباً ولا تفكر في ذلك وانت في الفراش بل يمكنك عرض تلك الاحداث لمده 10 دقائق قبل االنوم بساعتين ...وفكر في إيجاد الحلول لها ...وخطط ماذا يمكن ان تقوم به غداً
وهذا التمرين يهدف إلى جلاء ذهنك من المنغصات والمشاكل والتي يمكن ان تؤرقك حين الخلود إلى النوم ويتيح لك الفرصة لبرمجه العقل بالأفكار والرؤى السارة حين تتوجه إلى النوم.
-لا تحول الفرش إلى مكتب أو مطعم.... ولكن اجعله مكانا للنوم , وهيأه لذلك فقط.
-لا يجب مشاهده التلفاز في غرفه النوم او التحدث في التلفون او الدخول في مشادات مع الزوجه داخل غرفه النوم ....بل إن غرفه النوم هي للنوم فقط.
تتتجنب تناول المنبهات بعد الساعه الرابعه عصرا ...فلا يجب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا والكاكاو ..كذلك يجب تجنب التدخين لان النكيوتين منبه للمخ ايضاً
-تجنب شرب الكحول لانه يعمل على إحباط عمل الجهاز العصبي المركزي وإنه ايضا سوف يؤرقك في منتصف الليل حين ينتهي مفعوله على الجهاز العصبي.
-راقب الادويه التي تستعملها في المنزل ...فإن بعضا من تلك الادويه مثل بخاخ أزمات الربو قد يخل بنومك لذا يجب استشاره الطبيب في بعض الادويه إذا كانت تتدخل مع المقدره على النوم الطبيعي ام لا .
-لهؤلاء الذين يتطلب عملهم المناوبه مره في الليل ومره في النهار فإن ذلك قد يخل بنظام النوم لديهم ..لذا فمن الافضل الحصول على مناوبه ثابته للتغلب على مشكله الارق لديهم .
-تناول وجبات خفيفه قبل التوجه إلى النوم وبعضا من الفاكهه والخبز او كاس من الحليب الدافئئ بدون سكر قبل النوم بساعتين قد يكفي ويفي بالغرض ويهيئ لك نوما مريحا.
-ويجب تجنب تلك الأكلات الدسمه والكبيرة التي ترهق الجسم او تلك التي تحتوي على مواد سكريه عاليه والتي قد تثيرك .
-وايضا يجب تجنب شرب السوائل الكثيره قبل النوم .... خصوصا إذا كنت كبير في السن ..وذلك لكي لا تكون مصدر إزعاج لك اثناء نومك .
-وفر لنفسك مناماً مريحاً ...حيث ان الارق سببه التوتر النفسي وحين يضطرب الجهاز العصبي لديك فإنه سوف يمنع عنك النوم ..لذا يجب ان تكون غرفه النوم هي اهم غرفه في البيت من حيث الديكور المريح وعزلها عن الضوضاء ةبها ستائر تمنع الضوء الخارجي من النفاذ إلى عينيك 0
-ويجب ان يكون الفرش مريحا وارتد ملابس فضفاضه وان تكون درجه حراره الغرفه منضبطة لا حار ولا بارد صيفاً او شتاءوتأكد انه لا توجد هنا ساعه حائط تدق بإنتظام وتأخذ انتباهك معها وتجعلك مستيقظا خلال الليل.
-أغلق عقلك الذي يفكر في النواحي نشاطاتك اليومية ..وفكر في امور مسالمه واستمع إلى شيء هادئ قد يريح نفسك مثل: صوت خرير ماء الشلال او تصادم امواج البحر مع بعضها البعض او صوت العصافير .......وغير ذلك <<<< وهنا يختلف كل إنسان عن الاخر بحسب طبيعته ..فمنهم من يرتاح لصوت معين دون الاخر ...فانا مثلا ارتاح كثيرا عند سماع خرير الشلالات ....ويجب عليك ان تكتشف نفسك وتعرف على ماذا ترتاح 0
-تعلم ومارس طرق الاسترخاء الذهني العضلي ...لكي تنجح في الحصول على النوم الطبيعي , ويجب عدم التفكير في ذلك طوال الوقت .
-تعلم ان تشد عضلاتك وان تعلم طرق التنفس العميق الصادر عن البطن وتعلم تمارين اليوجا ايضا فهي تفيد.
-ربما لن يكون ذلك سهلا في البدايه فذلك مثل اتباع حميه غذائيه جديده فلا بد ان تتبع ارشاداتها كل الوقت حتى تنجح . فإذا التززمت بها سوف تعود عليك حتما بالنفع.
-حافظ على أداء بعض التمارين الرياضيه ...متأخر لبعد الظهر من كل يوم ولكن لا يجب ان تكون من النوع العنيف ..ولربما المشي لفترة ساعه كل يوم قد تفي بالغرض.
-احصل على حمام دافئ قبل النوم بحوالي 4 ساعات ...لانه يعمل على تبريد درجه حراره الجسم لاحقا ..وتلك تساعد على الخلود إلى النعاس .


الإنفلونزا f l u
هل روادك شعور بانك مريض جدا وتخشى الموت او ان هناك ما يشبه السيارة تمر عليك ذهاباً و إياباً من شده المرض وهل رأسك تنبض جميعها او ان عضلاتك جسمك كلها تؤلمك ..إذا انت ضحيه الاصابه بفيروس الأنفلونزا وتلك الأنفلونزا سوف تظل تؤلمك حتى تشفى منها بإذن الله تبارك وتعالى.
وفيروس الأنفلونزا معروف بإنه وحش مخيف ذى ألف وجه.
وبالرغم من ان هناك انواعا رئيسيه وهي (أ , ب , ج ) إلا ان تلك الأنواع لا تكف عن التحول إلى اصناف أخرى عديدة ولا متناهية.
لذلك فإن التحصين ضد نوع واحد من تلك الفيروسات لا يعطيك مناعة إلا ضد هذا النوع فقط ..ولا غرابه بإن تجد نفسك مصابا بنوع أخر من فيروس الأنفلونزا ولم يجدي التحصين معه نفعاً .
وذلك النوع من الفيروسات لا يجدي معه نفعاً استعمال المضادات الحيوية , ولكن عليك بإتباع النصائح التاليه التي قد تعين على مكافحه الإصابه بتلك الفيروسات.

فإذا كانت لديك الأعراض التالية :-
1.لديك ارتفاع بدرجات الحرارة
2.تشعر بصداع شديد
3.الام بجميع لاعضلات.
4.الشعور بالإرهاق الشديد مع أقل مجهود
5.أحيانا هنالك رشح في الأنف
6.ربما يكون هناك حرقان في الحلق وصعوبة في البلع.
7.هناك سعال شديد واضح.


وإذا كانت من كل الأعراض السابق ذكرها. فأنت مصاب بالأنفلونزا ,

ويجب عليك إتباع التالي:-
-أبق في المنزل لمدة يوم واحد على الأقل حتى بعد نزول درجه الحرارة لان الأنفلونزا مرض سريع العدوى للآخرين وانه يجب ان تهيئ جسمك وتساعده لمكافحه ذلك المرض من جراء ذلك المرض.
-تناول كيات كبيرة من السوائل المختلفه خصوصا لو كنت تعاني من ارتفاع في درجه الحراره لان الجفاف يمكن ان يحدث لك . فتناول الحساء وعصير الفاكهه او الخضروات كلها جيده ومفيده في مكافحه ذلك المرض خصوصا عصير الجزر ومن الافضل تخفيف تلك العصائر النصف بالنصف ماء حتى لا يؤدي وجود السكر الكثير في تلك العصائر المركزة إلى الاسهال.
-لا تعط الأطفال أي نوع من الاسبرين لتجنب حصول مضاعفات خطيرة: مثل (عرض ريز)...بل يجب استبدال الأسبرين بمسكن ومخفض اخر للحراره مثل : البنادول او التمبرا)
-فكر مرتين قبل الحصول على علاج آخر للأنفلونزا مثل مضادات الحساسية فتلك يمكن أن تعطيك إيحاء بإن الأمور مستقرة وتهيئ نفسك للعودة إلى العمل بينما الأمر غير ذلك , وقد ينتج عن ذلك بعض المضاعفات الخطيرة من جراء التسرع بترك الفراش والعودة إلى العمل.
-تغرغر بالمياه والملح ....فتلك تعمل على التخلص من الافرازات الموجودة في الحلق ويمكن ذلك بإذابة ملعقه صغيره من ملح الطعام في كوبين من الماء الفاتر .
-يمكن استعمال حبوب الاستحلاب مثل : ( ستربسيلز او برودرال) او حتى مص بعض الملبسات بنكهة النعناع فإن ذلك سوف يشعرك بالتحسن.
- ارفع من درجة الرطوبة في الغرفة التي تقيم فيها ’ لان ذلك سوف يساعد في التغلب على السعال ووجع الحلق وجفاف مجارى الهواء العليا.
-استعمل بعض انواع , مثل : (y – k) جيلي , وهذا وظيفته ان يرطب مدخل الأنف ويحافظ على أنسجه الأنف سليمة.
-حافظ على ان تكون قدماك دافئتين وذلك بغمرهما في الماء الدافئ لان ذلك سوف يساعد في التغلب على الصداع او الاحتقان المصاحب للأنف.
-تنفس هواء نقياً ولكن تججنب تيارات الهواء وتجنب برودة محل النوم.
-يجب تناول الطعام الخفيف وبحكمة فمثلا بعد مرحلة السوائل , يمكنك تناول الموز او قطعه من التوست الجاف او الجبن الخالي من الدسم او الارز الابيض او السريال او البطاطس المسلوقه .


لا يمكن لك ان تتجاهل اياً من مضاعفات الأنفلونزا , ويجب العرض على الطبيب فورا عند حدوث التالي من الأعراض:-
1.ان الصوت لديك اصبح أجش ....مثل الحصان .
2.بدأت تشعر بآلام في صدرك.
3.أن لديك صعوبة في التنفس.
4.بدات تخرج بصاق اخضر او اصفر اللون.
5. القئ المستمر ...مما قد يعرضك للجفاف ...خصوصا لدى الأطفال او كبار السن.
6. لا تتجاهل أي آلام في البطن مصاحبا للحالة فربما يكون سببه إلتهاب بالزائده الدوديه .
الـتـسـمـم الـغـذائـي Food Poisoning

غالبا ما يحدث التسمم الغذائي في المناسبات ..الحصول على طعام جماعي خارج المنزل في احد الرحلات او الحفلات مثلا.
فما هي إلا ساعات قليله بعد تناول ذلك الطعام حتى يبدأ الألم والمغص في البطن ويعقب ذلك قيئ وإسهال وإحساس بالهبوط العام.
فما الذي حدث؟ .... لقد حدث ان الطعام ملوث بانواع من البكترياء السامة وهي التي أفسدت الطعام وحولته إلى مادة سامة . وغالباً ما تكون تلك البكترياْ من النوع (الأستفيلوكوكس) مختلطة مع بعض انواع السلطات.
او ان الدجاج لم ينضج جيدا ...ولازال عالقا به نوع من البكتريا المعروفة ( السلمونيلا او الشيجلا ).
واي كان نوع البكترياء فبمجرد ان تكون بداخلك فإنها تعمل لعى الفور في مهاجمه الأمعاء ...وفي خلال يوم او اقل تصبح فريسه لذلك المرض والصراع مع تلك البكتيريا.

ويمكن ان تظهر عليك بعض أو كل الأعراض التالية:-
مغص – قيء – إسهال – دوخه وعدم إتزان – فقد في سوائل الجسم ....وكلها أراض ممكن ان تذهب في يوم او اثنين.
ولكن عند بعض الناس, مثل: الصغار او الكبار في السن او الذين يعانون من اضطراب في الجهاز المناعي للجسم فإن التسمم الغذائي يكون امر خطير عليهم ولا بد من التوجه للمستشفى فورا للحصول على العلاج المناسب.


وهنا اقدم لك النصائح اللازمة لكي تساعد الجسم , على محاربه تلك المكروبات التي تسللت بداخله:-
-تناول الكثير من السوائل لان البكترياء تهاجم الجهاز الهضمي وينتج عن هذا فقد الكثير من السوائل عن ريق القيء والإسهال معاً ...وان شرب شرب السوائل يمكن ان يعوض الفاقد منها . وشرب الماء النظيف هو أفضل انواع السوائل. ويلي الماء شرب بعض العصائر مثل: عصير التفاح والحساء والمشروبات الغازية بعد تطاير الغاز منها .
-يجب استعمال السوائل المحتوية على الكوكتيل المضاد للإسهال..والتي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم والجلوكوز ويمكن تحضيرها في المنزل بإضافة نصف ملعقه صغيرة من عسل النحل (جلوكوز) إلى كوب من عصير الفاكهه (بوتاسيوم ) + القليل جدا من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) وتشربه على دفعات وبكميات قليله.
-لا تستعمل مضادات الحموضه أثناء حدوث تلك النزلات المعوية لأنها تزيد من نشاط البكترياء داخل الأمعاء.
-لا تتدخل في سير الحالة , لأن الجسم يريد ان يتخلص من المواد السامة التي علقت به فلا يجب إستعمال مضادات الاسهال مثل: (الأموديوم او اللموتيل) لانها سوف تبقى الميكروبات الضارة داخل الجسم وتعوق التخلص منها.
-لا تحاول التقيؤ المتعمد فليس هناك ما يدعو للانزعاج او الخوف من كلمه تسمم.
-غالبا بعد إنقضاء عده ساعات او يوم من زوال القيء والإسهال فإنه يمكن البدء في تناول الطعام المعتاد ولكن بحذر لأن المعدة لا تزال ضعيفة بعد الصراع مع المرض والميكروبات أبدأ بتناول السريال والبودنج وبعض من البسكويت الجاف وتجنب الغذاء الغني بالألياف والبهارات ومنتجات الالبان.

لا تدع ما قد حدث لك يتكرر مره اخرى , وحافظ على ما يلي:-
1.اغسل يديك قبل تحضير الطعام او الشروع في الاكل واغسل يديك مرة اخرى عقب ملامسة اللحوم او البيض النيء او الدجاج الغير مطبوخ ..لذالك يجب الانتباه على نظافه الديدين طوال اليوم .
2.لا تأكل البروتين النيئ او الطعام الياباني ( السوشي) لانها كلها تحتوي على بعض البكتريا.
3.إما ان تسخن وتطبخ الطعام المعد للاكل او ان تحفظه في الثلاجه.
4.لا تدع اياً من مواد الطعام المعد للاكل في درجه حراره الغرفة لأكثر من ساعتين.
5 .ضع ما يتبقى منمواد الطعام المتبقي في البراد على الفور وذلك حتى لا يتلوث بفعل البكتيريا الموجودة في الوسط المحيط.
6 .حاذر من تناول الأطعمة المشكوك فيها او التي لها رائحة غير معتادة او ان الإناء الذي يحتويها مهشما او منتفخاً او التي لها قوام غير مألوف .


الحروق burns


الحروق درجات أو أنواع :
1-حروق الدرجة الأولى ... مثل، حرق الشمس و الماء المغلي، وفيها يكون الجلد أحمر اللون ومؤلم .
2-حروق الدرجة الثانية ... وهي تشمل حرق الشمس الشديد أو ملامسه جسم معدني ساخن ، وفي تلك الحروق تظهر الفقاعات و البثور الجلدية التي ترشح خارجاً وهو مؤلم .
وحروق الدرجة الأولى و الثانية يمكن التعامل معهما في المنزل بالإسعافات الأولية .
3-حروق الدرجة الثالثة .. وفيها يوجد تفحم أو ابيضاض للجلد المصاب في شكل الكريمة .. وسبب هذه الحروق هو ملامسة المواد الكيميائية مثل الإحماض وغيرها وسعق التيار الكهربائي أو ملامسه سطح حار لمدة طويلة وهذا النوع من الحروق غير مؤلم لأن نهايات الأعصاب قد تلفت وهذا النوع من الحروق بحاجة إلى طبيب متخصص في تقديم العلاج اللازم .
كذلك هناك أماكن خاصة في الجسم يلزم لها مشورة طبيب متخصص عند تقديم العلاج لها مثل :
•حروق الوجه و اليدين و القدمين و الحوض و العينين
•الحروق التي يحتمل تلوثها بالميكروبات وعرضه للالتهاب أو الحروق التي يميل لونها إلى الاحمرار .
•الحروق التي لم تبرأ في مدة من 10 – 14 يوم .


فماذا يمكن أن تفعل عند سماعك بأن هناك حريق؟
لابد أنك سوف تسعى إليه تطفئة بالماء . وهذا بالضبط ما يجب أن تفعله حين يحترق جزء من الجلد بأى وسيلة وهو أن تطفأ ذلك الحرق بالماء الجاري وحبذا لو كان بارداً .


وإليك بعض الطرق للسيطرة على تلك الحروق
1-أطفأ لهب الحرق .. وذلك بوضع الحرق تحت الماء البارد لمدة من 15 – 30 دقيقة أو حتى يهدأ الالم حيث أن الماء في تلك الظروف يعمل كمسكن للألم ولكن لا تضع الماء المثلج أو الثلج على مكان الحرق لأن ذلك يضر بالحرق .
2. يجب نزع الملابس المختلطة بالمادة الحارقة ..
ولكن لا يجب نزع الملابس الملتصقة بالجسم المحروق لأن ذلك مهمة الطبيب المختص .
3-لا تضع أيا من أنواع الزيوت على الحرق .. فإنها تعمل على احتباس الحرارة في مكان الحرق وتزيد وربما تؤدى إلى تلوث الحرق كذلك تجنب وضع أي أشياء أخرى مثل العسل أو الطاطس المهروسة أو الخل فكلها تزيد من مشاكل الحرق .
4-قدر حجم الحرق .. وباشر بنقل المريض إلى المستشفي للاسعاف خصوصاً الأطفال أقل من سنه أو كبار السن أكبر من 60 عاماً .
5-غط الحرق ولا تدعه مكشوفاً .. وذلك بعد أن تم لك تبريده .
6-بعد 24 ساعة من الحرق تبدأ عملية الشفاء تأخذ مجراها .. ويمكنك غسل الحرق بالماء الجارى و الصابون واستعمال بعض المطهرات الخفيفة مثل محلول ( البيتادين betadine ) المخفف مرة كل يوم ودع الحرق مغطى وجاف بين مرات الغسيل في كل يوم .
7-يمكن استعمال نبات الصبار الطازج لمدة يومين أو ثلاثة .. بعد الحرق فهذا يعمل على الاحساس بالراحة وشفاء الحرق بسرعة .
8-قدم للحرق بعض الفيتامينات ( فيتامين e ) .. وذلك بوضع كبسولة على المكان المصاب مع الدعك الخفيف وهذا الفيتامين يشعرك بالتحسن ويقلل من حدوث تشوهات الجلد بعد الشفاء .
9-يمكن استعمالات المضادات الحيوية في صورة كريم .. فهي تحد من نمو البكتيريا وتمنع العدوى في المكان المصاب ومن تلك الأصناف ( البوليمكسين –البكتريسين )
10-دع الفقاعات الجلدية التي تظهر بعد الحروق في حالها . لأنها تعتبر ضماد طبيعي من نفس مكونات الجلد ويجب تركها لأن العبث فيها يؤدى إلى تلوث الجلد وتقيحه بالميكروبات مع إطالة مدة شفائه .


الاسهال


الإسهال الحاد هو أحسن الوسائل لدفع الجسم عن نفسه لأنه يمثل خروج شئ غريب على الجسم غير مرغوب فيه .
إذا فلا تتعجل الحصول على علاج فوري للحد من ذلك الاسهال ولكن دع الحالة تأخذ مجراها لحين أن يتخلص الجسم من ذلك العرض شرط أن لا يكون ذلك الاسهال في عنفوانه او قد يؤثر على صحة المصاب من طول وقته أو غطالة لزمن الحالة .

و النصائح التالية تهدف إلى المساعدة في التغلب على الشعور بعدم الراحة أكثر من المحاولة لوقف ذلك الاسهال :
1- فكر في العلاقة بين استهلاك منتجات الألبان كمسبب أساسي لحدوث الإسهال حيث ان هناك ما يعرف بعدم تحمل بعض الناس لمادة اللاكتوز سكر الحليب و الذي يعرف باسم lactose intolerance وفي تلك الحالة يحدث ان تضطرب البطن فور عاطي الحليب وربما أي من منتجات اللبان الخرى ونتيجة لذلك تتكون الغازات والآلام مع الاسهال المتفاوت الشدة . و للتغلب على تلك الحالة فإنه يجب وقف تعاطى كل منتجات اللبان ما عدا الزبادى او بعض انواع الجبن القديمة في الصنع .
وللتغلب على تلك المشكلة فإنه يمكن أن تجرب الامتناع عن تناول كل منتجات الالبان لمدة أسبوع او اثنين وبعدها يمكن العودة تدريجياً الى تناول جرعات متزايدة من منتجات الالبان او الحليب وحتى اللحظة التي يبدأ عندها الاسهال في الظهور مرة أخرى وهنا يمكنك الوقوف على مقدار الكمية من الحليب التي إذا تناولها قد تكون آمنة ولا تحدث لك اسهالاً ... ويمكنك بعد ذلك ان تتعاطى كميات اقل منها في كل مرة ولاتحدث لك اسهالاً .
2- فكر في الادوية التي تعاطها فقد يكون بعضها هو المتسبب في الاسهال فمثلا .. ناول ادوية مضادات الحموضة قد تكون سببا رئيسيا لحدوث الاسهال وذلك لاحتوائها على مادة هيدروالماغنسيوم وتلك المادة تشبه في عملها ما يعرف بالملح الانجليزي المسهل للبطن . لذا يجب تجنب تلك المادة واستبدالها بمادة هيدروكسيد الالمنيوم كما ان هناك المضادات الحيوية وبعض الادوية الاخرى التي تكون مسئولة عن حدوث الاسهال .
3- وللتغلب على حالات الاسهال تلك يمكن تناول تلك الاطعمه الرائقة الشفافة مثل شوربة الدجاج و الجياي وذلك حتى تحصل القناة الهضمية على بعض من الراحة عقب الاجهاد الناجم عن الاسهال ويتدرج الطعام بعد ذلك الى تناول بعض من الموز الزبادي الماء العادى الجيلي و ائلرز المطبوخ .
4- تناول قدرا كبيرا من السوائل وذلك للتغلب على ما فقد في عملية الاسهال وافضل تلك السوائل هي التي تحتوي على ملح الطعام و السكر بنسب فسيولوجية معنية لتعريض النقص في تلك العناصر بسبب الاسهال . وطريقة عمل ذلك المحلول محلول الجفاف هو باضافة ملعقة صغيرة من السكر + قليل من ملح الطعام ين السبابه و الابهام مضافة الى لتر من الماء النقي ويشرب باستمرار لتعرض النقص من الفاقد في الاسهال
5- تجنب الاطعمة التالية لانها تزيد الحالة سوءا مثل : الخبز و المكرونة و التفاح والكمثري و الخوخ والبرقوق والذرة و البطاطس لانها عسرة الامتصاص من القناة الهضمية .
6- وكذلك يجب الحذر من تناول منتجات اللبان لانها سوف تضر بالاسهال .
7- كذلك الامتناع عن شرب المياه الغازية لما فيها من غازات تضر بالاسهال .
8- كن بعيدا عن المطبخ او الطبخ للاخرين ونظف يديك جيداً في كل الاوقات حتى لا تنقل العدوى للاخرين .
9- اذا كان ولابد من التحكم في الاسهال المصاحب فيمكن اللجوء الى بعض انواع العلاج الموجود في الصيدليات مثل : الاموديوم في شكل كبسولات او شرب ويستعمل الدواء حسب النشرة الدوائية المرفقة .كذلك توجد أدوية اخرى الكاوبكتات لوقف الاسهال .
10- هناك بعض أنواع من الاطعمة تعمل على تهدئه حالات الاسهال مثل : بودرة الخروب ومسحوق قشر الرمان وشرب الشعير واكل الموز وشرب الشاي فكلها تساعد على تخفيف من الحالة .

الربو الشعبي ASTHMA

الربو هو ضيق في مجرى الشعب الهوائية يجعل الهواء يهتز بداخلها محدثاً صوتاً مسموعاً وهذا يشعر المصاب بالضيق في الصدر وقصر النفس مع السعال و الحشرجة .
وأسباب حدوث نوبات الربو هذه لمن هم في الأعمار التي أقل من أربعين سنه يكون سببه الحساسية من الأشجار و الحشائش وحبوب اللقاح وبقايا الحيوانات وتراب المنزل وحشرات القراد و العته و الفطريات المختلفة فكلها من العوامل القوية المحدثة لأزمات الربو .
وقد وجد أن خمسين في المائه من أزمات الربو هذه التي تحث تحت سن الأربعين تكون بسبب كل أو بعض تلك المسببات أما الخمسون في المائة الأخرى فإنها تكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض العضوية في الرئتين مثل تكيس أو تحوصل الرئتين مثلاً .
ولكن لا يهم ماذا يكون السبب فلا يجب أن تكون الإصابة بالربو هي عقوبة مؤبدة لمن أصيب بها ولكن يمكنه أن يتحكم في العمل على منع حدوثها له .


وإليك الكثير من النصائح التي تساعد في المنزل للتغلب على تلك المعاناة إذا حدثت لا قدر الله
- حاول دائماً أن يكون الهواء المحيط بك نقياً .. وخالياُ من التدخين خصوصاً في أيام الشتاء حيث تغلق جميع المنافذ ويفسد الهواء في المنزل ويزيد ذلك من سوء الحالة لدى المصابين بها . وبالمثل لا تشعل ناراً في مكان مغلق فإن ذلك مثل التدخين وما يحتويه من مواد ضارة بالرئتين
-تناول بعض مضادات الحموضة قبيل التوجه للنوم في المساء .. لأن امتلاء المعدة بالطعام يساعد على حدوث أزمات الربو لدى المصابين بها حيث أن ارتجاع مواد الطعام ممزوجة بالحامض المعوي من المعدة إلى المريء و بالتالي فإن بعض من ذلك الحامض يتسرب إلى مجرى الهواء ويقوم بإثارتها وإحداث أزمة الربو لدى الأفراد المصابين بها أصلاً . ومن المعروف أن مضادات الحموضة تلك تساعد على معادلة الحمض المعوي وبالتالي الحد من متاعب الناشئة عن زيادته .
-تجنب البرودة الشديدة أثناء الشتاء .. أو حتى في أماكن العمل ويجب الاستعانة بالأغطية الثقيلة لمقاومة تلك البرودة .
-الجو الدافئ و الجاف .. يساعد كثيراً للحد من حدوث أزمات الربو شريطة أن يكون بعيداً عن التلوث و الضوضاء العمراني .
-استعمل جهاز التكييف في سيارتك .. ولكن بطريقة حكيمة لكى تحد من دخول الهواء الخارجي من الدخول عليك في سيارتك وهو محمل بحبوب اللقاح أو غيرها من الملوثات .
-عليك مراقبة ما تأكله من طعام .. لأن أكل الطعام الخاطئ قد تكون هو السبب المباشر في حدوث نوبات الأزمة لديك وأكثرأنواع الطعام شيوعاً لإحداث ذلك هو الحليب و البيض وأنواع من المكسرات مثل الفول السوداني والأطعمة البحرية . ويجب أن تتعلم ملاحظة أنواع الطعام التي تدخلك إن أكلتها في أزمة ربو مفاجأة ويجب أن تتجنبها .
-حاول أن تكون بعيداً عن المطبخ .. لأن حتى شم بعض أنواع الطعام مثل قلى البيض أو أحتراق الزيت أو انبعاث أى روائح اخرى قد تكون سببا في حدوث الأزمة .
-كن حريصاً في استعمال ملح الطعام .. فقد وجد بالبحث العلمي أن هناك علاقة وطيدة بين أستعمال ملح الطعام وكثرة حدوث أزمات الربو .
-كن حذراً من الأطعمة التي باع في الأسواق وبها مواد حافظة مثل مواد الميتابيسلفات و المونوصوديوم جلوتوميت فكل منها قد تكون سببا لحدوث الأزمة وتلك المواد الحافظة في الغالب تكون في الجنبري المحفوظ و الفاكهة و المشمش المجفف ( قمر الدين ) و البيرة أو الجعة . وتثير السلفات أيضاً على الفاكهة و الخضروات في بوفيهات الفنادق الكبرى حتى تجعلها تبدو طازجة .
- استخدم مسكن للآلام بدلاً من الأسبرين ..لأن استخدام الأسبرين بصفة مستمرة في علاج الآلام يؤدي إلى متلازمة مرضية لدى المتعاطي وبنشأ عن ذلك التهاب مزمن في الجيوب الأنفية وزوائد لحمية بالأنف مع حدوث أزمات الربو و الحساسية للأسبرين . لذا يجب الأمتناع عن تناول مضادات الإلتهاب ( الغير سترودية ) مثل الأسبرين و البروفين.. لأنها يمكن أن تكون سبباً رئيسياً في حدوث الأزمة . ويمكن الاستعاضة عن الأسبرين باستعمال الباراسيتامول ( مثل البنادول وغيره )
-استعمل بخاخ الربو الدوائي بصورة صحيحة .. حتى تكون المعالجة فعالة ومجدية وذلك بأن تستنشق الرزاز بعد الضغط على الخرطوش المحتوى على الدواء ففي المرة الأولى وتعطيك مزايداً من الراحة ويجب بلع الدواء مع عملية الاستنشاق ( الشهيق )
- أدراج فيتامين ( ب6 ) على قائمة الأدوية اللازمة لعلاج أزمة الربو .. والجرعة المطلوبة هي 50 ملجم في اليوم و الجرعات العالية من ذلك الفيتامين غير مستحبة .
- استمع إلى رئتيك .. ولاتدع بوادر أزمة الربو تتحول إلى أزمة مرضية حقيقة وكلما بادرت باتخاذ الاحتياطات الطبية اللازمة مبكراً كلما قات حدة حدوث الأزمة لديك .
- إذا صادف وكنت في مكان بعيد عن عبوة البخاخ الدوائي .. فإنه يمكنك الاعتماد على شرب القهوة الداكنة فهي سوف تؤدي الغرض وتعمل على توسيع الشعب الهوائية وتحد من حدوث الأزمة .
وهناك استعمالات لحبوب القهوة التي تعادل فيه الحبة الواحدة مقدار فنجانين من القهوة وكذلك مستحضر ( الثيوفيللين The ophylline ) وهو مشتق من القهوة وموازي لها في أدائها .
وفي هذا الصدد فإنه يحذر من التهاون في استعمال العلاج الموصوف طبياً والإعتماد فقط على القهوة التي يجب أن تلجأ إليها عند الطوارئ فقط
]كذلك فإن استعمال الكاكاو الساخن أو الشوكولاته قد يؤدي مثل مفعول القهوة لحين الوصول إلى العلاج الخاص بالربو سواء كان الدواءاً أو بخاخاً .

الجروح والخدوش cuts and scrapes

الخدوش هي نتيجه احتكاك العضو المصاب بأرضيه صلبة اثناء السقوط عليها والجروح هي تمزق بإنسجة الجسم نتيجة تعرضه إلى الاصابة بجسم حاد أعترض طريقه, مثلاً:أثناء تقطيع الخضروات او اللحم أو ما شابه ذلك من أمور

وهنا اورد لك بعض الاسعافات الاوليه لعلاج تلك الجروح والخدوش:-
-يجب وقف نزيف الدم من العضو المصاب , وذلك بالضغط المباشر على مكان النزيف. ثم ضع قطعة من القماش النظيف الماص للبلل , مالشاش مثلا مع الضغط على مكان النزف حتى يكف النزف في خلال دقيقة أو اثنتين . ويمكن رفع العضو المصاب إلى اعلى ( ضد الجاذبية) وذلك للحد من ذلك النزف .

•حافظ على نظافة الجرح , وذلك لمنع العدوى , وتخفيف أعداد البكتيريا المتجمعة حول مكان الاصابه وبقايا الانسجة الميتة ويمكن ذلك بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون أو حتى الماء فقط يكفي لذلك الغرض.
•يجب عمل الضماد المناسب بعد وقف النزيف.
•لا تستعمل (عصابات وقف النزيف المحكمة) وذلك حتى لا تفاجأ بأن العضو المصاب قد أصابه التلف التام ,, وذلك بحرمانه من الدورة الدمويه مما قد يؤدي إلى بتره لا سمح الله
•عقم الجرح أو مكان الخدوش بمستحضرات المضادات الحيوية واسعة الطيف والعديدة , مثل: البكترين والبوليمسين والنومايسين و ماء الاكسجين و صبغة اليود بأنواعها المائى والكحولي .
•لابد من تناول جرعة من (مصل ضد التيتانوس) حتى تقي نفسك من شر الاصابه بذلك المرض .
•يمكن عمل مزيج من السكر المزلي 150 جم + محلول اليود المائي (البيتادين) 10جم + 40جم من مرهم (البيتادين). حيث أن وضع السكر المنزلي على الجرح , سوف يعيق عمل البكتريا في مكان الإصابة , بينما يعمل (البيتادين)على تطهير الجرح والإسراع بعمليه الشفاء في وقت قصير .

انتفاخ البطن او غازات البطن flatulence


هناك اسباب عديدة لحدوث انتفاخ البطن يجب معرفتها ويمكن لك ان تتجنبها في المستقبل ومنها نذكر :
-تجنب منتجات الالبان : إذا كنت تعانى من حساسية لسكر الحليب المعروف اللاكتوز وذلك لنقص الانزيم المعروف اللاكتاز الذييقوم بهضم سكر الحليب اللاكتوز فإذا كانت تلك المشكلة فيجب أن تعاطى منتجات أخرى من تناول كميات قليلة جدا من منتجات الالبان بمجرد الشك انها هي السبب في وجود غازات البطن و تطبيلها .
-ابتعد عن الاطعمة التي تولد الغازات داخل البطن : مثل الفاصوليا و اللوبيا و الكرنب و القرنبيط و البصل و الفجل و الكرات و المشمش و الموز و الخبز كامل النخالة فكلها مولدات للغازات في البطن . لو أنك تستعمل بعض مستحضرات الألياف الموجودة في السوق بغرض مكافحة الامساك فربما تكون هي السبب وراء انتفاخ البطن وتكون الغازات .. لذا ينبغي ان تبدأ تعاطى تلك الألياف بجرعات تدريجية حتى يعتاد الجهاز الهضمي عليها و لاينتج عنها مضاعفات .
-تناول أقراص الفحم النشط : مثل ألتراكاربون أو ايوكاربون لأنها تعمل على امتصاص الغازات المتولدة في الجهاز الهضمي وتمنع الانتفاخ ولكن يحاذر من استعمال بعض الأدوية الاخرى المصاحبة لتناول الكربون ممكن ان يحتويها هى الاخرى و لايستفيد منها الجسم .
-اعمل على الحصول على علاج سريع لازالة تلك الغزات من الجهاز الهضمي : وذلك باستعمال بعض الادوية المتاحة في الصيدليات مثل : الديسفلاتيل أو المالوكس بلس أو الميلنتا وتلك العقاقير لها صفة تكسير الرغوة الاسفنجية داخل الجهاز الهضمي و التخلص من الغازات .

-إذا اردت تناول البقولات المختلفة من فاصوليا ولوبيا وفول وغيرها فانه يجب عليك ان تنقعها في الماء لمدة 24 ساعة قبل طبخها وذلك التى تتخلص من معظم ما تحتويه من غازات مقلقة للجهاز الهضمي
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أشهر الامراض التي تمر على الانسان الأسباب والوقاية والعلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مٌنْتًدًى آلجًزًآئٍريًآتْ :: آلمٌنْتًدًيًآتْ آلآسًرِيًة :: ¤ صٍحًة آلدْزٍيرٍيًة ¤-
انتقل الى: